الشعر العامي

مأخوذه من مُجلد الشاعر منير الياس وهيبه

مثل الشعر الفصيح , وهو مبني على أوزان تُشبه أوزان الشعر الفصيح , وقد استنبطت العروض للشعر الفصيح من معرفة الخليل بن أحمد بالإيقاع وألحان الغناء على موقعها وميزاتها لإحداث علم العروض , كذلك الزجل وميزان الشعر هو موسيقاه في أداء وغنائه وتقوم على تقاسيم الجُمل إلى مقاطع صوتيه تختلف طولاً وقصراً وهذه المقاطع أوالحركات تُسمى تفاعيل الشعر وحركات الصوت تقوم على 1 – ما يُنطق يُكتب , 2 -ما لا يُنطق لا يُكتب وهذا يؤدي إلى تفكيك الحرف المُشدد , وإخفاء الحرف غير المنطوق وإضافة حرف عند المد(هاذا فيكي ) وتشبيها بعروض الخليل للشعر الفصيح , نظمت أوزان الشعر العامي والزجل اللبناني وعليه قسمت حركات الصوت ومقاطع الكلمات فكانت أوزان وبُحور الزجل .
وهُنا قائمه في أوزان وبحور الشعر العامي المتوازي وكذلك مُلاحظه ذكرها الشاعر منير الياس وهيبه في كتابه ” إن جميع تفاعيل الأبحر يمكن صياغتُها أو أخذها من كافة التفاعيل المعروفه في الشعر الفصيح , بشرط أن يُراعى بأخذها مجموع

حركات البيت وعدد حركات كل شطر في البيت . ويجوز في النظم العامي تحريك الساكن , وتسكين المُحرك , وذلك بدون قيد أو شرط ” منقول من كتاب الشاعر منير الياس وهيبه الخازني :

البحر……. عدد أشطره……….. عدد حركات البيت…..

.. حركات الشطر الأوّل………. حركات الشطرالثاني

الأسواني………..2 …………………..6 ………………………3 ………………………………..3

المتساوي …….. 2 …………………. 8 …………………….. 4 ………………………………..4

المتوسط ……… 2 ………………… 10 ……………………. 5………………………………..5

المُتاقارب …….. 2 ………………….12 ……………………..6 ……………………………… 6

المزدوج ………. 2 ………………… 14 …………………… 7 ……………………………… 7

المتفاوت ……… 2 …………………. 16 …………………… 8 …………………………….. 8

المتناهي …….. 2 ………………… 18 ……………………. 9 ………………………………9

السريع ………..2 ……………….. 20 …………………… 10 ………………………….. 10

البسيط …………2 ……………….. 22 ………………….. 11 ……………………………. 11

اليعقوبي ……… 2 ………………. 24 …………………… 12 ………………………… ….12

الوفائي ……… 1 ………………… 13 ……………………. 13

المتوازي …… 1 ………………… 14 ……………………. 14

الكامل ……… 1 ………………. 15 ………………… 15

إن وحدة الوزن تتم بإعطاء كل حرف يلفظ به أثناء الكلام حقه الكامل من الوقت باالمُساواة التامه مع غيره من الحروف الملفوظه فكل حرف ملفوظ وحدة متساويه مع مثيلاتها . ولكن بما أن في اللغه العربيه حروفاً متحركه وساكنه ولا يبتدأ باساكن لذلك كان الساكن دائماً سابقاً للمتحرك الذي قبله فيؤلف معه وحدة واحدة”

1- البحر الأسواني :
يرتكز هذا البحر على شطرين ومجموع عدد حركات البيت بكامله هي 6 : 3 في الشطر الأول و3 في الشطر الثاني مثال :
انهز وماد ………….. رُكن الصدر
فوق فواد ……………. يهدر هدر
وعنك حاد ……………. بعد الغدر
عقب جهاد ………….. وطّى القدر
ويقسم :
انه …زو… ماد ………………… …رك…. نص… صدر
1 ….2 ….3 ……………………….1……. 2 …….3

2- البحر المتساوي :
يرتكز هذا البحر على شطرين ومجموع حركات البيت بكامله هي 8 : 4 حركات في الشطر الأول و4 في الشطر الثاني مثال :

لبنان مشهور ………… بين البلدان
في أحرف نور …………… ضوى عنوان
ويقسم :
لب …نان …مش …هور …………… بي …نل …..بل … دان
1 … 2 … 3 …… 4 ……………….. 1 .. 2 ….. 3 …. 4

3- البحر المتوسط :
يرتكز هذا البحر على شطرين ومجموع عدد حركات البيت كامله هي 10 : 5 حركات في الشطر الأول و5 في الشطر الثاني مثال :

يا نور الظلام …………… يا رب السلام
يا من لاينام ……………. يا زين الأنلم
ويقسم :
يا ..نو …. رل .. ظ.. لام …………… يا….. رب… ب.. س َّ…. لام
1..2 …. 3 …..4 ….5………………… 1 …. 2 … 3 .. 4 ….. 5

4- البحر المتقارب :
يرتكز هذا البحر على شطرين ومجموع عدد حركات البيت بكامله هي 12 : 6 في الشطر الأول و6 في الشطر الثاني مثال :
من هاالجبل بهديك ………… ريحان وغناني
وهاالعُطر هادا فيك ……….. يا قلب لبناني
ويقسم :
من ….هلـ…. جـ…. بل ……بهـ ….ديك …………….. ريـ….. حا …… ن …… وغـ …… نا……..ني
1 …. 2 ….. 3 … 4 ……. 5 ….. 6 ……………….. 1 …. 2 …. 3 ………. 4 ……. 5 …… 6

5- البحر المزدوج
يرتكز هذا البحر عاى شطرين ومجموع عدد حركات البيت بكامله هي 14 : 7 في الشكر الأول و7 في الشطر الثاني مثال :
ضيعتنا مفروشي زهور ……….. الورد ملبسها زنار
أخضر عميضحك للنور ……….. ملفلفها داير من دار
ويقسم :
ضيـ …عتـ.. نا.. مفـ…. رو… شي… زهور ………….. الو… رد… ملبـ.. س… ها …زنـ ….نار
1 …..2 ..3 …4 …. 5 …. 6 …… 7 ………………. 1 … 2 … 3 .. 4 … 5 ….6 ….. 7

6 – البحر المتفاوت
يرتكز هذا البحر على شطرين ومجموع عدد حركات البيت بكامله هي 16 : 8 في الشطر ألأول و8 في الشطر الثاني مثال :
دموعكم لا تحجبوها ………… من المحاجر اسكبوها
واتركو الزهره الطيفه …………. التاكيي تودع أبوها
ويقسم :
دمو….عـ…. كم ….لا …تِحـ…جـ …بو….ها …………… مناـ مـ َ….حا….جر…..اسـ …..كـ ……بو ….ها
1….. 2…. 3……4…..5… 6…. 7… 8 ……………….1…. 2…. 3…. 4…… 5…… 6 …… 7 …..8

7- البحر المتناهي
يرتكز هذا البحر على شطرين ومجموع عدد حركات البيت بكامله هي 18 : 9 في الشطر الأول و9 في الشطر الثاني مثال :
يا بو نهرا كافي هاالمشوار ……….. من الفرح قلبي وفكري طار
الحقل بدو مين يزقفلو …………….. خضّر وطول القمح للزنار
ويقسم :
ي ..بو.. نهـ… را.. كا.. في …هلـ… مشـ …وار ………… منل ـ فـ… رح… قلـ… بي… و…فكـ.. ري… طار
1.. 2….3….4….5…..6 … 7 ….8……9 ……………..1…2……3…. 4 ….5 …6 …7….8 ……9

8 – البحر السريع
يرتكز هذا البحر على شطرين ومجموع عدد حركات البيت بكامله هي 20 : 10 في الشطر ألأول و 10 في الشطر الثاني مثال
………………… شو حِنّ يا نسر الجبل لبنان …… يدري على جناحك نسيمو عطور
………………… وعاطلتك شو اشتاقت الوديان ….. وهاك التلال السابحه باالنور
ويقسم :
شو… حنـ …ن …يا …. نسـ… رل .. جـ… بل …لبـ …نان …….
1 ….2 …..3 ..4 ……5 ….6 …..7 …8 ….9 ….10 ..

9 – البحر البسيط :
يرتكز هذا البحر على شطرين ومجموع عدد حركات البيت بكامله هي 22 : 11 في الشطر الأول و 11 في الثاني مثال :
…………… بلادي ترابها حبات عنبر ……….. هواها من هوا الأرزي تعطّر
…………… على تلاتها إبن الليالي …………… مع النجمات شو تلفّت وشوهر
ويقسم :
بـ …لا … دي …. ترا … بـ …ها ….حبـ …با …ت …عنـ …بر
1 ..2 ….3 …….4 …5 …..6 …7 ……8 …9 …10 …11 .

10 – البحر اليعقوبي :
يرتكز هذا البحر على شطرين ومجموع عدد حركات البيت بكامله هي 24 : 12 في الشطر الأول و 12 في الشطر الثاني مثال :
…………………. يا مجدليي جار تاريخ البشر ………… خطيتي خطيي بشرعهم لا تغتفر
…………………. عالرجم كانو سايقينك عالدروب …….. وكل واحد حامل بإيدو حجر
ويقسم :
يا … مجـ … د … ليـ …ي …. جا …. ر …تا ….ريخ …ل …ب ….شر
1 ….2 ….3 …..4 …5 …..6 ……7 …8 …..9 ….10 .11 …12 .

11 – البحر الوفائي :
يرتكز هذا البحر على دعامه واحده ومجموع حركات او مقاطع هو 13 وهي في شطر واحد مثال :

لا تنام عالضيم لاتشكي الدهر لو جار …. وبالصبر ورد وندي استقبل لهيب النار
كافح وجاهد بدنيا المجــــــد لا تحتـار …… اضحك بنور الأمل كشح مواج الغيم
والحر ما بينعرف إلا بساعــــة ضيم ……. وميزان جرح الكرامه بيقفر الأحرار

ويقسم :
لا ….. تنا ….. م …. عـ …لى …. ضيم …………. لا….. تشـ …كلـ ….د …هر ….لو …. جار
1 …..2 ……3 …..4 …..5 ……6 …………….7 ……8 …..9 …10 ..11 ..12 ….13 ..

12 – البحر المتوازي :
يرتكز هذا البحر على دعامه واحده ومجموع حركات أو مقاطع هو 14 وهي في شطر واحد مثال :

من الهجر عيني بكت لما حبيبي نوى
سافر وقلبو على قهري وعذابي نوى
والدمع جفني بموجاتو الغوالي مـرا
وان عاد عاديرتو هالراح شي مرّه
بيعود حلم الهوى يرقص عاجرحة نوى

ويقسم :
منلـ …. هجـ …. ر ….عيـ ….ني ….بَـ …كت …. لمـ …. ما ….حـ …بيـ …. بي ….نـ …وى .
1 …….2 ……3 …..4 …..5 …..6 ….7 ……8 ……9 ….10 ..11 …. 12 ..13 ..14 .

13 – البحر الكامل :
يرتكز هذا البحر على دعامه واحده ومجموع حركات أو مقاطع هو 15 وهي في شطر واحد مثال :

يا حبيبي لمتني لما بعتلك ملام
جيت ابعتلك سلامي حتى تبعتلي سلام

ويقسم :
يا ….حـ …. بيـ ….بي …لمـ …تـ … ني ….لمـ …. ما …. بـ ….عتـ…..تلـ ….لك ….مـ …لام .
1 …2 …..3 ……4 ….5 …6 ……7 ….8 …..9 …..10 …11 …12 …13 …14 ..15 .
_________________________________________

والجوازات في الشعر العامي كثيره ولا ضابط لها ويجوز للشاعر ان يبني قصيدته على جميع الأبحر إن شاء ذلك .
وعندما بدء تنظيم الشعر نظمت قواعده وتسمية بحوره وعرفت ببحور الزجل اللبناني , وهي تشابه الى حد ما ببعض تفاعيل الشعر الفصيح الخليلي , وهنا نورد البحور الزجليه المنسوبه إلى الخليليه :

تنسب القرادي والموشح إلى البحر المزدوج

وينسب القصيد إلى البحر السريع

وتنسب العتابا إلى البسيط

وينسب المعنّى إلى البحر اليعقوبي

وينسب الشروقي إلى البحر الوفائي أو المتقارب أو الكامل

وملحوظه نذكر هنا أن أوزان الشروقي وأبو الزلف مشتقان من بعضهما , وإن المعنّى والقصيد قريبان من العتابا والميجانا

.

1 thought on “الشعر العامي

  1. سيدي
    لقد اصدرت كتابي بعنوان: الزجل في بلاد الشام
    من العصر الأموي حتى سقوط الأندلس
    وهي أول دراسة أكاديمية تبحث في أصول الزجل الشامي ولقد أثبت في هذه الدراسةأن أصول الزجل الشامي عربية وأن أوزان الزجل خليلية صرفة كانت منذ نشأتها ومازالت حتى أيامناوأن كل ما ادعاه منير وهيبة الخازن ومارون عبود ومن جاء بعدهما لا تمت إلى الحقيقة بصلة
    يسعدني أن أرسل إليكم نسخة من الكتاب

    باحترام

    يوسف فخرالدين

    إعجاب

اترك تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s