نظام الأسد في عنق الزجاجة مع وصول الانتفاضة إلى دمشق


دمشق – وكالات : 16/4/2011
وصلت الاحتجاجات المناهضة للرئيس السوري بشار الأسد إلى دمشق يوم الجمعة للمرة الأولى منذ بدء موجة متصاعدة من الاضطرابات المنادية بالديمقراطية.

وخرج الآلاف من المحتجين في مدن أخرى في أنحاء سورية على الرغم من الحملة الضارية ضد الاحتجاجات وتقديم الأسد لبعض التنازلات السياسية في محاولة لاحتواء الاضطرابات المتزايدة.
وكرر المحتجون مطالبتهم بالإصلاح الديمقراطي والحريات في عدة مدن وهتفوا (الله.. سورية.. حرية).

وفي دمشق استخدمت قوات الأمن الهراوات والغاز المسيل للدموع لمنع آلاف المحتجين القادمين من عدة ضواح للعاصمة السورية من الوصول إلى ساحة العباسيين الرئيسية في العاصمة.

وقال شاهد : (أحصيت 15 حافلة مخابرات محملة بالأفراد. دخلت إلى الأزقة إلى الشمال مباشرة من الساحة لملاحقة المحتجين).

وقال شاهد أخر رافق المحتجين من ضاحية حرستا إن الآلاف هتفوا (الشعب يريد إسقاط النظام) ومزقوا العديد من الملصقات التي تحمل صور الأسد على امتداد الطريق.

وتواصلت الاحتجاجات المناهضة لحكم الأسد الممتد منذ 11 عاما رغم استخدام القوة والاعتقالات الجماعية والاتهامات بأن مجموعات مسلحة هي التي أثارت الاضطرابات إضافة إلى وعود الإصلاح وتقديم تنازلات للاقليات والمسلمين المحافظين.

وأعلن الأسد الخميس عن تشكيل وزاري جديد لحكومة لا تتمتع بسلطات واسعة في بلد يحكمه حزب واحد كما أمر بالإفراج عن بعض المحتجزين في خطوة وصفها أحد محامي حقوق الإنسان بأنها (قطرة في محيط) مقارنة بآلاف السجناء السياسيين الذين يحتجزهم الأسد.
لكن المحتجين تجمعوا بأعداد أكبر يوم الجمعة.

تحدث ناشطون حقوقيون عن خروج احتجاجات في مدينة دير الزور بالقرب من الحدود مع العراق وفي مدينة بانياس الساحلية المضطربة ومدينة درعا في الجنوب حيث اندلعت أول الاحتجاجات ضد احتجاز فتية كتبوا شعارات ثورية على جدران مدرستهم.

كما اندلعت الاحتجاجات أيضا في اللاذقية وحمص.

وقال أحد الناشطين عبر الهاتف من درعا (خرجت المظاهرات من كل مسجد في المدينة بما في ذلك المسجد العمري… عدد الأشخاص يفوق عشرة آلاف محتج حتى الآن).

وتقول جماعات حقوقية إن 200 شخص على الأقل قتلوا منذ بدء الاحتجاجات. وتلقي السلطات بالتهم على (متسللين) في إشعال الاضطراب بإيعاز من قوى خارجية منها لبنان وجماعات إسلامية.

وتحدث التلفزيون الحكومي السوري عما وصفه بمظاهرات صغيرة نسبيا وسلمية في عدة مدن.

وتسري أحكام قانون الطوارئ في سورية منذ تولي حزب البعث السلطة في انقلاب عسكري عام 1963. ويحظر قانون الطوارئ تجمع أكثر من خمسة أشخاص.

ودخلت الاحتجاجات أسبوعها الخامس متبعة نمطا معهودا إذ تحدث التجمعات الأكبر والتي تشهد أحداث عنف أشرس بعد صلاة الجمعة وعادة ما تمثل تحديا لتنازلات أعلنتها الحكومة في اليوم السابق.

وقبل موجة الانتفاضات الشعبية التي اجتاحت العالم العربي لم يكن من المتوقع أبدا أن تخرج احتجاجات شعبية في سورية المعروفة بأجهزتها الأمنية المهيمنة.

وأذاعت قناة الجزيرة الجمعة لقطات تظهر أفراد أمن سوريين يضربون بالعصي محتجين محتجزين في مدينة البيضا الساحلية ويركلونهم ويسيرون بأقدامهم على أجساد المحتجزين المقيدة والمسجاة على الأرض. وقالت الجزيرة إن الصور التقطت قبل بضعة أيام.

ويحمل جانب من طابعا طائفيا في سورية التي تقطنها أغلبية سنية وتحكمها الأقلية العلوية.

وقتلت قوات غير نظامية موالية للأسد تعرف باسم (الشبيحة) أربعة أشخاص في بانياس يوم الاحد.

وقال الأسد إن سورية مستهدفة بمؤامرة خارجية تستهدف إشعال الفتنة الطائفية.

واستخدم والده الرئيس الراحل حافظ الأسد اللهجة ذاتها عندما سحق احتجاجات يسارية وإسلامية على حكمه الحديدي في الثمانينات.

وقال أحد المعارضين البارزين (هذه ليست حماة 1982) في إشارة إلى هجوم قوات حافظ الأسد على انتفاضة مسلحة قام بها الإخوان المسلمون في حماة ومقتل 30 ألف شخص في تلك الأحداث. وأضاف (الانتفاضة ليست قاصرة على منطقة واحدة).

ولم يرض المحتجون المتعطشون للتغيير بوعود بشار الأسد بإصلاحات تتضمن زيادة رواتب موظفي الدولة وإعادة النظر في قانون الطوارئ الساري منذ 48 عاما.
وفشل قرار أعلنه يوم الخميس من الأسبوع الماضي بمنح الجنسية لعشرات الآلاف من الأكراد وتصريحاته بشأن رفع الحظر على عمل المدرسات المنقبات وإغلاق صالة القمار الوحيدة في البلاد في منع خروج الاحتجاجات في اليوم التالي.

وحث الغرب سورية على عدم اللجوء للعنف.

ومن المتوقع أن تتم لجنة تعمل على صياغة قانون لمكافحة الإرهاب يحل محل قانون الطوارئ عملها بحلول 25 أبريل نيسان. لكن البعض يتوقع إن يمنح القانون الدولة أغلب الصلاحيات التي يمنحها إياها القانون الحالي.

Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s